25

يونيو

2019

زي النهاردة / ولد عبد الله يوسف أحمد Cabdullaahi Yuusuf Axmed رئيس الصومال

في مثل هذا اليوم - ( 15 ديسمبر 1934 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

عبد الله يوسف أحمد Cabdullaahi Yuusuf Axmed سياسي صومالي ورئيس الصومال في الفترة من 14 أكتوبر 2004 حتى 29 ديسمبر 2008. ولد في مدينة غالكاكيو في منطقة مودوغ نسبه هو عبد الله يوسف أحمد من أسرة مهد فرع عمر محمود المجيرتيني الدارودي الجبرتي. كان من بين اواثل العسكريين المسؤولين ارسلت إلى إيطاليا في 1957 جنبا إلى جنب مع محمد عيديد وغيرهم ومنذ ذلك الحين بقي في الجيش وشارك في حرب 1964 وحرب اوغادين عام 1977 وكان لمزاياه الشجاعة في الحربين في عام 1978. اشترك مع مجموعة من المسؤولين العسكريين في محاولة الانقلاب الفاشلة ضد نظام سياد بري. فهرب إلى كينيا ثم إلى اثيوبيا حيث بدأ حركة متمرده تسمى sodaf التي تحولت فيما بعد إلى الجبهة الديموقراطية الصوماليه للانقاذ "ssdf".

انتخب رئيسا للصومال من قبل البرلمان الانتقالي وحصل على 189 صوتا في البرلمان بينما حصل المنافس الاقرب 79 صوتا وتعهد إلى تعزيز المصالحة وإعادة بناء البلد واستدرك قائلا ان حكومته ابتليت الخلافات الداخلية وغيرها من الادعاءات. في 18 سبتمبر 2006 فجر انتحاري نفسه في قافلة كان فيها الرئس في خارج مبني البرلمان في بيداوا وقد اسفر الهجوم عن مقتل أربعة من الحراس الشخصيين للرئيس وكذلك شقيق الرئيس وستة مهاجمين قتلوا أيضا في معركة بالأسلحة الناريه ونسبت لهذا الهجوم المحاكم الإسلامية. في 29 ديسمبر 2008 قدم الرئيس الصومالي عبد الله يوسف أحمد استقالته للبرلمان الصومالي وقال أنه أخفق في تحقيق السلام.

توفي رئيس الصومال السابق العقيد عبد الله يوسف أحمد في أحد مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة عن عمر يناهز ثمانين عاما وقد أكد نبأ الوفاة لوسائل إعلام صومالية أفراد من عائلة الرئيس السابق الذي كان يقيم في دولة الإمارات لدواع صحية.

أضف تعليق