22

يناير

2020

زي النهاردة / ولد الفنان المصرى هاني شاكر

في مثل هذا اليوم - ( 21 ديسمبر 1952 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

هاني شاكر مغني مصري من جيل الوسط ظهر وسط عمالقة الغناء في مصر مثل عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش ويشتهر هاني شاكر بلقب أمير الغناء العربي. تجاوزت عدد أغاني الفنان هاني شاكر أكثر من 600 أغنية منذ انطلاقته حيث أصبح يتربع صدارة أكثر فنان عربي من ناحية عدد الأغاني الخاصة. هاني شاكر فنان جمع بين عذوبة الصوت ورقة الإحساس وصدق الأداء مما أهّله ليكون اليوم أحد أكبر نجوم الأغنية العربية نجح في أن يجسد بالغناء كل حالات العشق الإنساني بفرحه وألمه ولكن بطريقته الخاصة.

بدأ هاني شاكر حياته الفنية صغيراً وكان دخوله في عالم الفن في فيلم "سيد درويش" حيث قام بدور سيد درويش في صغره وقد تم اختياره من بين عشرات الأولاد. ثم شارك مع عبد الحليم في أغنية "بالأحضان" حيث كان من ضمن الكورال وأول من اكتشف صوت هاني شاكر هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972 حيث غنى له أول أغنية بعنوان "حلوة يا دنيا" ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر.

آمن بموهبته كثيرون من الوسط الفني منهم: مأمون الشناوي وخالد الأمير وشادية ووردة وعبد الحليم نفسه. ظهر هاني شاكر في العصر الذي كان فيه الكبار يسيطرون على الإذن العربية وواجهت هاني شاكر في بدايات شائعات كثيرة تدور حول خلافه مع العندليب الأسمر لكن سرعان ما انحل سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة حيث تم اللقاء بينهما بل وتعدت إلى حادثتين أولهما أن عبد الحليم قام بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر والحادثة الثانية أنه غنى معه أغنية "كده برضه يا قمر" وتعتبر هذه الأغنية هي الأغنية التي عرفت هاني شاكر بالجمهور. لقب بأمير الطرب العربي ومازال يمسك بزمام الدهشة ومازال يحافظ على توازن الإحساس ومازال مصرّا على احترام فنه واحترام الجمهور الذي يتابع ويعشق هذا الفن.

قدم هاني شاكر ثلاث أفلام لاق اثنين منهم نجاحاً باهراً: "هذا أحبه وهذا أريده" إنتاج 1975م بطولة نورا وحمدي حافظ وقصه إحسان عبد القدوس وسيناريو وحوار مرسي جميل عزيز وهو الفيلم الوحيد الذي كتب مرسي جميل عزيز السيناريو وإخراج حسن الأمام وفي هذا الفيلم غنى هاني من الحان الرحبانيه. و"عايشين للحب" بطوله نيللى وإخراج أحمد ضياء الدين و"عندما يغنى الحب" بطوله عادل إمام وصفاء أبو السعود وليلي حمادة وإخراج نيازي مصطفي.

كذلك له تجربتين مسرحيتين: مسرحية "سندريلا والمداح" بطوله نيللى وحسن حسنى ومحمد نجم تأليف بهجت قمر وإخراج حسن الشامي. ومسرحية "مصر بلدنا". شارك هاني شاكر في العديد من الأوبريتات الوطنية آخرها كان "أنشودة العروبة" في السعودية في مهرجان الجنادرية. كان ولا يزال الفنان هاني شاكر النجم الأوحد لأغلب الحفلات في الوطن العربي وأكثر المطربين توهجا على خشبة المسرح لأنه لايزال يجد نفسه في تفاعل الجمهور معه ولعل آخر حفلاته حفلة الربيع 2010 خير شاهد على ذلك فقد نفذت تذاكر الحفل قبل الحفل بثلاث أيام.

أضف تعليق