23

اغسطس

2019

زي النهاردة / توفي العالم الفزيائي فيرنر هايزنبيرغ

في مثل هذا اليوم - ( 1 فبراير 1976 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

توفي في مثل هذا اليوم العالم الفزيائي فيرنر هايزنبيرغ.


توفي فيرنر هايزنبيرغ في 1 فبراير عام 1976 في بافاريا ، فهو من مواليد عام 1901 وقد ولد في ألمانيا  وهوفيزيائيًا ألمانيًا وحائزًا على جائزة نوبل عام1932 تزوج من إليزابيث شوماخر وله سبعة من الأبناء فهو حاصل على الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة ميونخ عام 1923وبعد التخرج عمل مساعداً للفيزيائي الدنماركي نيلز بور و اكتشف أحد أهم مبادئ الفيزياء الحديثة وهو مبدأ عدم التأكد.

اهمية نظريته العلمية ونتائجها :
اكتشف ميكانيكا الكم  وفي عام 1925 قدم قوانين جديدة تختلف تماماً عن تلك الصيغ التي قدمها نيوتن قبل ذلك أهم نتائج نظرية هيزنبرج في تفسير حركة الذرات مبدأ اسمه مبدأ عدم التأكد والتي تمت صياغته عام 1927 ويعتبر هذا المبدأ من أعظم المبادئ أثراً في تاريخ العلم الحديث حيث أنه يضح حدوداً لقدرة الإنسان على قياس الأشياء.

وقد أدخل عليها عدد  من العلماء بعض التعديلات  فأصبحت قادرة على تفسير حركة كل لأشياء صغيرها وكبيرها ومعناه أنه لا يمكن قياس خاصتين فيزيائيتين كالمكان والسرعة لجسيم كمي بلحظة معينة دون وجود قدر من عدم التأكد من أحد الخاصيتين أو كليهما .
ومن نتائج هذه النظرية أننا استخدمنا الميكروسكوب الإلكتروني والترانزستور وآشعة الليزر كما أن لفيزياء الكم نتائجها  العلمية في الفيزياء النووية والطاقة النووية أنها تستخدم في الفلك وفي الكيمياء ونعتمد عليها في معرفة خواص الهيليوم السائل والتكوينات الداخلية للنجوم ومغناطيسية الحديد والإشعاع النووي.
وهناك من اهتموا وساهموا في نظرية الكم في الميكانيكا أمثال بورو ماكس، ماكس بلانك، ألبرت أينشتاين، ونيلس بور والعالم الفرنسي لويس دي بروي.

أضف تعليق