6

ابريل

2020

زي النهاردة / نشبت معركة جاليبولي

في مثل هذا اليوم - ( 19 فبراير 1915 )

, حروب

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

نشبت في مثل هذا اليوم معركة جاليبولي.

معركة جاليبولي هي معركة نشبت في 19 فبراير عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى و إستمرت حتي 9 يناير عام 1916 ، نشبت في شبه الجزيرة التركية ، حيث قامت قوات البريطانية والفرنسية مشتركة بمحاولة احتلال العاصمة العثمانية إسطنبول وبعدها الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من تركيا لمساندة روسيا ضد القوات الألمانيه , حيث طلبت روسيا من فرنسا وبريطانيا مساعدتها ضد القوات الالمانيه في الجانب الشرقي بعد أن تكبدت القوات الروسيه خسائر كبيره امام الالمان ، لكن فشلت هذه المحاولة وقتل حوالي 55 الف جندي من قوات التحالف (بريطانيا، أستراليا, نيوزيلندا, فرنسا) وحوالي 90 الف جندي عثماني.

وقد أشرف القائد مصطفى كمال أتاتورك على هذه المعركه من الجانب العثماني , وتعد معركة جاليبولي نقطه سوداء بالتاريخ العسكري البريطاني بعد هزيمتهم بها امام القوات العثمانيه.

تُعرف هذه المعركة في تركيا باسم معركة شنق قلعة سافاشلاري و يرجع هذا الاسم لوقوعها في منطقة شنق قلعة ، وتسمى بمعركة مضيق الدردنيل في بريطانيا.

وقد أدى هذا النصر العثماني إلى إنقاذ إستانبول عاصمة الخلافة من السقوط في أيدي قوات الاحتلال الأجنبي ، وجعل القوات البريطانية والفرنسية تفكر في الانسحاب من شبه جزيرة غاليبولي ، وبدأت بالفعل الانسحاب في  18 من ديسمبر 1915 بعد أن كلفت الحملة بريطانيا وحليفاتها مائة وعشرين ألفا من القتلى والجرحى.

أضف تعليق