26

مايو

2020

زي النهاردة / ولد الرئيس الليبى السابق معمر القذافي

في مثل هذا اليوم - ( 7 يونيو 1942 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

في مثل هذا اليوم ولد معمر القذافى.
حكم ليبيا لمدة 42 عاماً حيث جاء إلى الحكم بانقلاب عسكري على النظام الملكي و أطاحت به ثورة شعبية ضمن الربيع العربي عام 2011.
تعد فترة حكمه التي امتدت لاثنين وأربعين عاما الأطول في تاريخ ليبيا منذ أن أصبحت ولاية عثمانية سنة 1551 وأطول فترة حكم لحاكم غير ملكي في التاريخ.
نشرت تقارير قالت أن العقيد معمر القذافي يتصدر قائمة أثرياء الزعماء العرب بثروة تقدر 131 مليار دولار وهي ثروة تقارب ستة أضعاف ميزانية ليبيا للعام 2011 البالغة 22 مليار دولار.
تقول التقارير إن معظم استثمارات القذافي في إيطاليا بسبب العلاقة الوثيقة التي تربطه برئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني وهو يمتلك نحو 5% من كبرى الشركات الإيطالية كما يمتلك أسهما في نادي يوفنتوس وشركة نفط "تام أويل" وشركات تأمين واتصالات وشركات ملابس شهيرة.
تقدر الإحصاءات أن ثروة القذافي يمكن أن تسد حاجة الوطن العربي الغذائية التي تقدر بين 20 و25 مليار دولار مدة ثلاث إلى أربع سنوات.
باتت الحارسات الشخصيات إلى جانب الملابس غير المألوفة والخيمة العربية ثلاثة مظاهر ارتبطت بمعمر القذافي ولفتت الأنظار إليه في زياراته لدول العالم المختلفة.
بعد حكمه ليبيا لاكثر من 40 سنة قتل معمر القذافي في مدينة سرت "مسقط رأسه" عن عمر يناهز 69 سنة في 20 أكتوبر 2011 متأثراً بجراحه بعد اسره من قبل ثوار ليبيا في مدينة سرت مع وزير دفاعه وحراس شخصيين وقتل معه أبو بكر يونس وزير دفاعه وقتل ابنه المعتصم و تم القبض علي إبنه سيف الإسلام لاحقا وقد اعلن المجلس الانتقالي الليبي نقل جثمان القذافي إلى مدينة مصراته.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم