25

يونيو

2019

زي النهاردة / وفاة العالم الفارسي عمر الخيّام

في مثل هذا اليوم - ( 4 ديسمبر 1123 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1123 توفي العالم الفارسي الجليل عمر الخيّام كان عالم رياضيات وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط كما كان فيلسوفاً وشاعراً وصاحب رباعيات الخيّام الشهيرة كما تخصص في كل من الفلك والفقه والتاريخ واللغة. كما كتب ابحاثاً في الجغرافيا وعلم المعادن والموسيقى والعقيدة الإسلامية.

ولد غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيّام في 18 مايو 1048 بمدينة نيسابور فی ایران و"الخيّام" هو لقب اكتسبه والده الذي كان يعمل في صنع الخيام. كان ينتقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخاري وأصفهان للتزود بالعلم وتبادل الأفكار مع العلماء ورغم شهرته بكونه شاعراً فقد كان من علماء الرياضيات في عصره واشتهر بالجبر حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية كما نظم المعادلات وحاول حلها كلها ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. وقد بحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية. وهو أول من أستخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية البرتغالية "Xay" ثم استخدم الحرف الأول منها "x" كإختصار وبالتدريج أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.

ولبراعته في الفلك طلب منه السلطان "ملكشاه" -والملقلب بـ"جلال الدولة"- مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم فعمل الخيام علي تحديد التقويم السنوي الفارسي وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة وهو التقويم الفارسي المتبع حتى يومنا هذا. كما تولى الخيام الرصد في مرصد أصفهان. توفي في 4 ديسمبر 1123.

أضف تعليق