15

ديسمبر

2017

زي النهاردة / ولد الممثل والمخرج المصري كرم مطاوع

في مثل هذا اليوم - ( 7 ديسمبر 1933 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1933 ولد كرم مطاوع وهو ممثل ومخرج مسرحى مصرى عمل فى السينما والتليفزيون. حصل على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالى للدراما عام 1955وبعد ذلك سافر الى روما وهناك التحق بأكاديمية الفنون.

قدم أول أعماله في عام 1964 مسرحية "الفرافير" ثم تبعها بمسرحية "ياسين وبهية" وفي عام 1965 قام بتمثيل وإخراج مسرحية "الفتى مهران". وفي عام 1966 قدم أبرز أدواره في السينما وهو فيلم "سيد درويش" وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" مع الفنانة لبنى عبد العزيز. انقطع بعد ذلك عن السينما لمدة تصل إلى عشرين عاما ليتفرغ للمسرح وقدم خلال تلك الفترة عدة مسرحيات منها "يا بهية وخبرينى" و "ليلة مصرع جيفارا". وعند عودته إلى التمثيل بالسينما من جديد كانت الأفلام التجارية هي الرائدة بالسبعينات وكان موفقاً في اختيار الأفلام التي مثلها في تلك الفترة مثل "أنا والعذاب وهواك" و "المشاغبات الثلاثة". كما قدم عدد من المسلسلات مثل "أرابيسك" و"الصبر فى الملاحات" و"الحرملك". لم يستطع ان يتخلص من اداءه المسرحى فى السينما والتليفزيون لذا تم حصره فى ادوار رجل الاعمال الشرير فى السنوات الاخيرة وكان آخر أفلامه في عام 1991 فيلم "المنسي" مع عادل إمام.

في عام 1975 سافر الي الجزائر وعمل مدرسا لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية. كما تولى العديد من المناصب فى المسرح فى مصر حيث عمل كمدير لمسرح الجيب والمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيس للمركز القومى للسينما وللبيت الفنى للمسرح. حصل علي وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج. توفي في 9 ديسمبر 1996.

أضف تعليق