26

ابريل

2019

زي النهاردة / توفت الشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا

في مثل هذا اليوم - ( 1 فبراير 2012 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

توفيت في مثل هذا اليوم  الشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا .


توفيت فيسوافا شيمبورسكا في 1 فبراير عام  ، فهي من مواليد عام 1923 حيث ولدت في بولندا و  وهي شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية وحصلت على نوبل للأدب عام1996كما حصلت علي جائزة جوتة عام1991 ، تزوجت من آدم فلودك ولم يستمر زواجهما إلا ستة سنوات .

عملت في السكك الحديدية ودرست اللغة والأدب البولندي في عام 1945،  ثم غيرت مجال دراستها إلي علم الاجتماع وبعد ذلك كانت تعمل مساعدة في مجلة تعليمية تصدر مرتين كل شهر وأيضاً رسامة

تناولت أعمالها موضوعين أساسيين هما الحرب والإرهاب و تستخدم دائماً أساليب أدبية مثل الطباق والسخرية والتناقدات والتصريح المقتضب لإلقاء الضوء علي الوساوس والمواضيع الفلسفية ونافست كثير من الادباء واهمهم وتعكس حالة الإنسان كفرد وكعضو في المجتمع ويتميز اسلوبها بالفكاهة والمرح.

ليست لها الكثير من القصائد وتعد  قصائدها إلي اليوم المئتين وخمسون تحول بعض إنتاجها إلي أعمال موسيقي وترجمت كتاباتها إلي لغات أوروبية ,العبرية ,العربية ,اليابانية والصينية.

انضمت لفريق مجلة متخصصة النقد الأدبي كانت تسمي "الحياة الأدبية" وعملت بها في عام 1953حتي عام 1983 ثم أصبح لها عمود خاص للنقد الأدبي اسمه "قراءة غير ملزمة" شاركت في العديد من المجلات الأخرى وكانت تركز جهودها على معارضة النظام الحاكم.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم